• c° 30 c° 28
  • الساعة :


  • ارشادات المشاركة

  • أولاً: جائزة الأداء البلدي المتميز

    1- تعليمات المشاركة:

    • يقوم مسؤول كل بلدية/إدارة بتحديد ضابط اتصال يقوم بمهام التنسيق فيما بين البلدية/الإدارة المشاركة وإدارة الجائزة.
    • تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة.
    • اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمنسق الذي سيقوم بتزويد فريق الجائزة به.
    • يتم التعامل مع كافة المعلومات الواردة لإدارة الجائزة بسرية تامة، وتشمل تقرير الاشتراك وجميع الوثائق التي تقدمها البلدية/الإدارة، وكذلك المعلومات والوثائق التي يتم الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية، ولا يتم استخدام هذه المعلومات والوثائق إلا من قبل فريق التقييم، ولأغراض التقييم فقط.

    2- التقييم الذاتي:

    • على البلدية/الإدارة الإجابة على أسئلة جميع المعايير الرئيسة والمعايير الفرعية والعناصر التي تندرج تحتها وعدم ترك أي منها دون إجابة. 
    • تقوم البلدية/الإدارة المشاركة برفع الوثائق والسجلات والقوائم والرسومات التوضيحية الداعمة لإجابتها على موقع الجائزة.
    • يجوز للبلدية/الإدارة الإشارة إلى توفر معلومات أو أدلة ضرورية إضافية في مقرها في حالة عدم استطاعتها إرفاق هذه المعلومات أو الوثائق، ليتمكن أعضاء فريق التقييم من الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية.

    3- الزيارات الميدانية:

    • يحق لفريق التقييم التأكد من صحة المعلومات الواردة في ملف المشاركة خلال الزيارة الميدانية.
    • يقوم فريق التقييم بالتنسيق مع ضابط الاتصال في البلدية/الإدارة بهدف تحديد موعد الزيارة الميدانية.
    • تقوم البلدية/الإدارة بتخصيص مكان لأعضاء فريق التقييم خلال فترة الزيارة الميدانية، ويتم توفير الوثائق المطلوبة في هذا المكان.
    • يقوم أعضاء فريق التقييم بطلب مقابلة أي موظف يرى المقيمون ضرورة مقابلته خلال الزيارة الميدانية.

    4- أمثلة الوثائق التي يمكن إرفاقها:

    يجب ارفاق المستندات والوثائق والأدلة التي تساعد في التأكيد على صحة الإجابات والمعلومات التي تقدمها البلدية/الإدارة على نقاط التقييم، وفيما يأتي أمثلة للوثائق والمستندات التي يمكن إرفاقها وهي على سبيل المثال لا الحصر:

    • خطة عمل البلدية/الإدارة العامة.
    • خطة التطوير في البلدية/الإدارة.
    • نماذج لكيفية حرص البلدية/الإدارة على نشر ثقافة التميز.
    • أمثلة لكيفية مساهمة الموظفين في دعم استراتيجية البلدية/الإدارة.
    • منهجية تواصل البلدية/الإدارة مع أقسامها المختلفة.
    • آلية تمكين الموظفين وبعض الأمثلة على ذلك.
    • خطة تحفيز الموظفين وتقارير عن الوسائل المتبعة والنتائج المتحققة.
    • آلية الترويج والتعريف بخدمات البلدية/الإدارة.
    • وثائق توضح منهجية البلدية/الإدارة في تعزيز العلاقات مع متلقي الخدمة.
    • برامج البلدية/الإدارة لخدمة المجتمع والأنشطة المنفذة وتقارير عن النتائج.
    • مخرجات البلدية/الإدارة الاستراتيجية ومقارنتها بما هو مخطط.
    • مؤشرات قياس الأداء.
    • وثائق التواصل بين البلدية/الإدارة والأقسام المختلفة وكذلك الموظفين مثل محاضر الاجتماعات.
    • أمثلة على اقتراحات الموظفين من أجل تطوير العمل.
    • وثائق التغيير في أسلوب أو منهجية تقديم الخدمة في البلدية/الإدارة كمحاضر الاجتماعات الخاصة، وكذلك التعميمات بهذا الخصوص.
    • ورشات عمل تقيمها البلدية/الإدارة أو تشارك فيها من أجل تعميم التجارب.
    • خطط العمل لدى البلدية/الإدارة (مثل الأهداف العامة البلدية/الإدارة، ورؤية ورسالة البلدية/الإدارة)
    • محاضر اجتماعات لمراجعة خطط عمل تحقيق الأهداف.

    ثانياً: جائزة الأداء القيادي المتميز

    1- تعليمات المشاركة:

    • جائزة القيادي المتميز تمنح لرؤساء ووكلاء البلديات ومدراء الإدارات بكافة المستويات التنظيمية.
    • يحق لكل رئيس بلدية/ مدير إدارة المشاركة في الجائزة.
    • لا يحق لوكلاء الأمانة الترشح للجائزة.
    • تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة من خلال اسم مستخدم ورقم سري.
    • اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمشارك.
    • ستصل إلى كل مشارك كلمة المرور الخاصة به لدخول صفحة التسجيل عبر بريده الإلكتروني.
    • أن يكون حاصلاً على دورات تدريبية في مجال تخصصه لا تقل عن ٣ دورات خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
    • يجب أن يكون المتقدم على رأس عمله لمدة لا تقل عن سنتين. 
    • أن يتوفر في القيادي المتميز ال الخصائص الآتية:
    • التحلي بشخصية وسلوك مهني.
    • امتلاك القدرات القيادية والإشرافية المناسبة.
    • اهتمام القيادي بالمبادرة والإبداع وتشجيعه على ذلك. 
    • أن تكون لديه إنجازات قيادية متميزة. 
    • امتلاك المؤهلات العلمية والخبرات العملية المناسبة. 
    • أن يتمتع بعنصري المبادرة والابتكار في أداء مهامه. 
    • الاهتمام باستخدام التقنية الحديثة في تنظيم العمل وتطويره. 
    • الحرص على بذل ما يستطيع حيال تحقيق رضا موظفيه ومتلقي الخدمة.

    2- الوثائق المطلوبة:

    • خطاب تعريف من جهة العمل يوضح تاريخ التعيين وطبيعة الوظيفة.
    • السيرة الذاتية.
    • الوصف الوظيفي.
    • شهادات الخبرة السابقة.
    • صور الشهادات العلمية.
    • شهادات الخبرات السابقة. 
    • شهادات حضور الدورات التدريبية.
    • خطابات الشكر التي حصل عليها وشهادات التقدير التي نالها.
    • تعريف بالإنجازات المتميزة التي قام بها.
    • صور شهادات حضور المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية.

    ثالثاً: جائزة الأداء الوظيفي المتميز 

    1- تعليمات المشاركة:

    • تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة من خلال اسم مستخدم ورقم سري.
    • اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمشارك.
    • ستصل إلى كل المشارك كلمة المرور الخاصة به لدخول صفحة التسجيل عبر بريده الإلكتروني.
    • يجب أن يكون الموظف المشارك في الجائزة على رأس عمله وأمضى فيه مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
    • أن يكون التقييم الوظيفي الأخير الذي حصل عليه الموظف لا يقل عن ٧٠٪.
    • أن يكون حاصلاً على دورات تدريبية في مجال تخصصه لا تقل عن ٣ دورات خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
    • جائزة الموظف الفني المتميز؛ موجهة للموظف في وظائف ذات طبيعة فنية تقنية (هندسية، قانونية، اقتصادية، مالية، حاسوبية،...الخ).
    • جائزة الموظف الإداري المتميز؛ موجهة للموظف في وظائف ذات طبيعة إدارية (إداري، سكرتير، مأمور مقسم، ...الخ).
    • جائزة المراقب الميداني؛ موجهة للموظف في وظائف ذات طبيعة ميدانية (خارج المكتب) ا.
    • أن يتوفر في الموظف المشارك الخصائص الآتية:
    • التحلي بشخصية وسلوك مهني.
    • امتلاك المؤهلات العلمية والخبرات العملية المناسبة. 
    • أن يتمتع بعنصري المبادرة والابتكار في أداء مهامه. 
    • الاهتمام باستخدام التقنية الحديثة في تنظيم العمل وتطويره. 
    • الحرص على بذل ما يستطيع حيال تحقيق رضا العملاء.

    2- الوثائق المطلوبة:

    • خطاب تعريف من جهة العمل يوضح تاريخ التعيين والمنصب والإدارة وطبيعة الوظيفة والوصف الوظيفي
    • شهادة التقييم الوظيفي للسنة الأخيرة
    • السيرة الذاتية
    • شهادات الخبرة السابقة
    • صور الشهادات العلمية
    • صور شهادات الدورات التدريبية
    • خطابات الشكر التي حصل عليها وشهادات التقدير التي نالها
    • تعريف بالإنجازات المتميزة التي قام بها 

    رابعاً: جائزة الابتكار في خدمة العملاء

    1- تعليمات المشاركة:

    • يقوم مسؤول كل بلدية/إدارة بتحديد ضابط اتصال يقوم بمهام التنسيق فيما بين البلدية/الإدارة المشاركة وإدارة الجائزة.
    • تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة.
    • اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمنسق الذي سيقوم بتزويد فريق الجائزة به.
    • يتم التعامل مع كافة المعلومات الواردة لإدارة الجائزة بسرية تامة، وتشمل تقرير الاشتراك وجميع الوثائق التي تقدمها البلدية/الإدارة، وكذلك المعلومات والوثائق التي يتم الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية، ولا يتم استخدام هذه المعلومات والوثائق إلا من قبل فريق التقييم، ولأغراض التقييم فقط.

    2- التقييم الذاتي:

    • على البلدية/الإدارة الإجابة على أسئلة جميع المعايير الرئيسة والمعايير الفرعية والعناصر التي تندرج تحتها وعدم ترك أي منها دون إجابة. 
    • تقوم البلدية/الإدارة المشاركة برفع الوثائق والسجلات والقوائم والرسومات التوضيحية الداعمة لإجابتها على موقع الجائزة.
    • يجوز للبلدية/الإدارة الإشارة إلى توفر معلومات أو أدلة ضرورية إضافية في مقرها في حالة عدم استطاعتها إرفاق هذه المعلومات أو الوثائق، ليتمكن أعضاء فريق التقييم من الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية.

    3- الزيارات الميدانية:

    • يحق لفريق التقييم التأكد من صحة المعلومات الواردة في ملف المشاركة خلال الزيارة الميدانية.
    • يقوم فريق التقييم بالتنسيق مع ضابط الاتصال في البلدية/الإدارة بهدف تحديد موعد الزيارة الميدانية.
    • تقوم البلدية/الإدارة بتخصيص مكان لأعضاء فريق التقييم خلال فترة الزيارة الميدانية، ويتم توفير الوثائق المطلوبة في هذا المكان.
    • يقوم أعضاء فريق التقييم بطلب مقابلة أي موظف يرى المقيمون ضرورة مقابلته خلال الزيارة الميدانية.

    4- أمثلة الوثائق التي يمكن إرفاقها:

    يجب ارفاق جميع المستندات والوثائق والأدلة التي تساعد في التأكيد على صحة الإجابات والمعلومات التي تقدمها البلدية/الإدارة على نقاط التقييم، وفيما يأتي أمثلة عن تلك الوثائق والمستندات وهي مجرد أمثلة لا تمثل جميع ما يمكن تقديمه:

    • خطة الإدارة/ البلدية فيما يتعلق بتحسين وتطوير علاقتها مع العملاء المعلومات (يتضمن ذلك: فئات المتعاملين وتصنيفهم وتحديد احتياجاتهم، آليات إشراك المتعاملين حول الخدمات المقدمة وأسلوب تقديمها، قائمة واضحة للخدمات المقدمة والمحدثة... ).
    • خطة تواصل البلدية/الإدارة المستمر مع المتعاملين.
    • آلية الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم.
    • نتائج استبانات تجربة المتعاملين.
    • تعريف بالحلول الابتكارية التي تخدم المتعاملين التي تقدمها البلدية/الإدارة.
    • منهجية واضحة لتصميم الخدمات والاستفادة من التجارب الناجحة.
    • آلية ضمان جودة الخدمات.
    • وثيقة تقديم الخدمة وآلية تفعيلها.
    • خطة تطوير أداء موظفي تقديم الخدمة.
    • خطة تحسين الخدمات.

    خامساً: جائزة العملاء المتفاعلين

    تعليمات المشاركة:

    • تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة من خلال اسم مستخدم ورقم سري.
    • اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمشارك.
    • ستصل إلى كل المشارك كلمة المرور الخاصة به لدخول صفحة التسجيل عبر بريده الإلكتروني.
    • يحق للعملاء المتفاعلين المشاركة في الجائزة من خلال المبادرات المقدمة إلى المجلس البلدي لمدينة الرياض أو أمانة منطقة الرياض.
    • أن يتوفر في المبادرة الخصائص الآتية:
    • احتواء المبادرة على عناصر متكامل: مدى تكامل فكرة المبادرة وتضمينها للعناصر الرئيسة اللازمة لتكون واقعاً عملياً مثل: الهدف، أسلوب التنفيذ، متطلبات التنفيذ ودقة وصفها.
    • المشكلات التي تعالجها المبادرة: مدى ارتباط المبادرة بمشكلات واقعية، وهل المشكلات عالية الخطورة أم متوسطة الخطورة، أم منخفضة الخطورة، وكونها قادرة على تقديم حلول تعالج أكثر من ٥٠٪ من المشكلة.
    • الاستفادة من التجارب: هل استلهمت المبادرة فكرتها من تجارب ناجحة محلية أو خارجية، ويمكن ملاءمتها مع واقع مدينة الرياض.
    • النطاق الجغرافي: هل المبادرة المطروحة على مستوى ضيق الشارع، الحي، أم على مستوى المدينة الواسع.