أولاً: جائزة الأداء البلدي المتميز
1- تعليمات المشاركة:
- يقوم مسؤول كل بلدية/إدارة بتحديد ضابط اتصال يقوم بمهام التنسيق فيما بين البلدية/الإدارة المشاركة وإدارة الجائزة.
- تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة.
- اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمنسق الذي سيقوم بتزويد فريق الجائزة به.
- يتم التعامل مع كافة المعلومات الواردة لإدارة الجائزة بسرية تامة، وتشمل تقرير الاشتراك وجميع الوثائق التي تقدمها البلدية/الإدارة، وكذلك المعلومات والوثائق التي يتم الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية، ولا يتم استخدام هذه المعلومات والوثائق إلا من قبل فريق التقييم، ولأغراض التقييم فقط.
2- التقييم الذاتي:
- على البلدية/الإدارة الإجابة على أسئلة جميع المعايير الرئيسة والمعايير الفرعية والعناصر التي تندرج تحتها وعدم ترك أي منها دون إجابة.
- تقوم البلدية/الإدارة المشاركة برفع الوثائق والسجلات والقوائم والرسومات التوضيحية الداعمة لإجابتها على موقع الجائزة.
- يجوز للبلدية/الإدارة الإشارة إلى توفر معلومات أو أدلة ضرورية إضافية في مقرها في حالة عدم استطاعتها إرفاق هذه المعلومات أو الوثائق، ليتمكن أعضاء فريق التقييم من الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية.
3- الزيارات الميدانية:
- يحق لفريق التقييم التأكد من صحة المعلومات الواردة في ملف المشاركة خلال الزيارة الميدانية.
- يقوم فريق التقييم بالتنسيق مع ضابط الاتصال في البلدية/الإدارة بهدف تحديد موعد الزيارة الميدانية.
- تقوم البلدية/الإدارة بتخصيص مكان لأعضاء فريق التقييم خلال فترة الزيارة الميدانية، ويتم توفير الوثائق المطلوبة في هذا المكان.
- يقوم أعضاء فريق التقييم بطلب مقابلة أي موظف يرى المقيمون ضرورة مقابلته خلال الزيارة الميدانية.
4- أمثلة الوثائق التي يمكن إرفاقها:
يجب ارفاق المستندات والوثائق والأدلة التي تساعد في التأكيد على صحة الإجابات والمعلومات التي تقدمها البلدية/الإدارة على نقاط التقييم، وفيما يأتي أمثلة للوثائق والمستندات التي يمكن إرفاقها وهي على سبيل المثال لا الحصر:
- خطة عمل البلدية/الإدارة العامة.
- خطة التطوير في البلدية/الإدارة.
- نماذج لكيفية حرص البلدية/الإدارة على نشر ثقافة التميز.
- أمثلة لكيفية مساهمة الموظفين في دعم استراتيجية البلدية/الإدارة.
- منهجية تواصل البلدية/الإدارة مع أقسامها المختلفة.
- آلية تمكين الموظفين وبعض الأمثلة على ذلك.
- خطة تحفيز الموظفين وتقارير عن الوسائل المتبعة والنتائج المتحققة.
- آلية الترويج والتعريف بخدمات البلدية/الإدارة.
- وثائق توضح منهجية البلدية/الإدارة في تعزيز العلاقات مع متلقي الخدمة.
- برامج البلدية/الإدارة لخدمة المجتمع والأنشطة المنفذة وتقارير عن النتائج.
- مخرجات البلدية/الإدارة الاستراتيجية ومقارنتها بما هو مخطط.
- مؤشرات قياس الأداء.
- وثائق التواصل بين البلدية/الإدارة والأقسام المختلفة وكذلك الموظفين مثل محاضر الاجتماعات.
- أمثلة على اقتراحات الموظفين من أجل تطوير العمل.
- وثائق التغيير في أسلوب أو منهجية تقديم الخدمة في البلدية/الإدارة كمحاضر الاجتماعات الخاصة، وكذلك التعميمات بهذا الخصوص.
- ورشات عمل تقيمها البلدية/الإدارة أو تشارك فيها من أجل تعميم التجارب.
- خطط العمل لدى البلدية/الإدارة (مثل الأهداف العامة البلدية/الإدارة، ورؤية ورسالة البلدية/الإدارة)
- محاضر اجتماعات لمراجعة خطط عمل تحقيق الأهداف.
ثانياً: جائزة الأداء القيادي المتميز
1- تعليمات المشاركة:
- جائزة القيادي المتميز تمنح لرؤساء ووكلاء البلديات ومدراء الإدارات بكافة المستويات التنظيمية.
- يحق لكل رئيس بلدية/ مدير إدارة المشاركة في الجائزة.
- لا يحق لوكلاء الأمانة الترشح للجائزة.
- تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة من خلال اسم مستخدم ورقم سري.
- اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمشارك.
- ستصل إلى كل مشارك كلمة المرور الخاصة به لدخول صفحة التسجيل عبر بريده الإلكتروني.
- أن يكون حاصلاً على دورات تدريبية في مجال تخصصه لا تقل عن ٣ دورات خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
- يجب أن يكون المتقدم على رأس عمله لمدة لا تقل عن سنتين.
- أن يتوفر في القيادي المتميز ال الخصائص الآتية:
- التحلي بشخصية وسلوك مهني.
- امتلاك القدرات القيادية والإشرافية المناسبة.
- اهتمام القيادي بالمبادرة والإبداع وتشجيعه على ذلك.
- أن تكون لديه إنجازات قيادية متميزة.
- امتلاك المؤهلات العلمية والخبرات العملية المناسبة.
- أن يتمتع بعنصري المبادرة والابتكار في أداء مهامه.
- الاهتمام باستخدام التقنية الحديثة في تنظيم العمل وتطويره.
- الحرص على بذل ما يستطيع حيال تحقيق رضا موظفيه ومتلقي الخدمة.
2- الوثائق المطلوبة:
- خطاب تعريف من جهة العمل يوضح تاريخ التعيين وطبيعة الوظيفة.
- السيرة الذاتية.
- الوصف الوظيفي.
- شهادات الخبرة السابقة.
- صور الشهادات العلمية.
- شهادات الخبرات السابقة.
- شهادات حضور الدورات التدريبية.
- خطابات الشكر التي حصل عليها وشهادات التقدير التي نالها.
- تعريف بالإنجازات المتميزة التي قام بها.
- صور شهادات حضور المؤتمرات والندوات واللقاءات العلمية.
ثالثاً: جائزة الأداء الوظيفي المتميز
1- تعليمات المشاركة:
- تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة من خلال اسم مستخدم ورقم سري.
- اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمشارك.
- ستصل إلى كل المشارك كلمة المرور الخاصة به لدخول صفحة التسجيل عبر بريده الإلكتروني.
- يجب أن يكون الموظف المشارك في الجائزة على رأس عمله وأمضى فيه مدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
- أن يكون التقييم الوظيفي الأخير الذي حصل عليه الموظف لا يقل عن ٧٠٪.
- أن يكون حاصلاً على دورات تدريبية في مجال تخصصه لا تقل عن ٣ دورات خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
- جائزة الموظف الفني المتميز؛ موجهة للموظف في وظائف ذات طبيعة فنية تقنية (هندسية، قانونية، اقتصادية، مالية، حاسوبية،...الخ).
- جائزة الموظف الإداري المتميز؛ موجهة للموظف في وظائف ذات طبيعة إدارية (إداري، سكرتير، مأمور مقسم، ...الخ).
- جائزة المراقب الميداني؛ موجهة للموظف في وظائف ذات طبيعة ميدانية (خارج المكتب) ا.
- أن يتوفر في الموظف المشارك الخصائص الآتية:
- التحلي بشخصية وسلوك مهني.
- امتلاك المؤهلات العلمية والخبرات العملية المناسبة.
- أن يتمتع بعنصري المبادرة والابتكار في أداء مهامه.
- الاهتمام باستخدام التقنية الحديثة في تنظيم العمل وتطويره.
- الحرص على بذل ما يستطيع حيال تحقيق رضا العملاء.
2- الوثائق المطلوبة:
- خطاب تعريف من جهة العمل يوضح تاريخ التعيين والمنصب والإدارة وطبيعة الوظيفة والوصف الوظيفي
- شهادة التقييم الوظيفي للسنة الأخيرة
- السيرة الذاتية
- شهادات الخبرة السابقة
- صور الشهادات العلمية
- صور شهادات الدورات التدريبية
- خطابات الشكر التي حصل عليها وشهادات التقدير التي نالها
- تعريف بالإنجازات المتميزة التي قام بها
رابعاً: جائزة الابتكار في خدمة العملاء
1- تعليمات المشاركة:
- يقوم مسؤول كل بلدية/إدارة بتحديد ضابط اتصال يقوم بمهام التنسيق فيما بين البلدية/الإدارة المشاركة وإدارة الجائزة.
- تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة.
- اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمنسق الذي سيقوم بتزويد فريق الجائزة به.
- يتم التعامل مع كافة المعلومات الواردة لإدارة الجائزة بسرية تامة، وتشمل تقرير الاشتراك وجميع الوثائق التي تقدمها البلدية/الإدارة، وكذلك المعلومات والوثائق التي يتم الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية، ولا يتم استخدام هذه المعلومات والوثائق إلا من قبل فريق التقييم، ولأغراض التقييم فقط.
2- التقييم الذاتي:
- على البلدية/الإدارة الإجابة على أسئلة جميع المعايير الرئيسة والمعايير الفرعية والعناصر التي تندرج تحتها وعدم ترك أي منها دون إجابة.
- تقوم البلدية/الإدارة المشاركة برفع الوثائق والسجلات والقوائم والرسومات التوضيحية الداعمة لإجابتها على موقع الجائزة.
- يجوز للبلدية/الإدارة الإشارة إلى توفر معلومات أو أدلة ضرورية إضافية في مقرها في حالة عدم استطاعتها إرفاق هذه المعلومات أو الوثائق، ليتمكن أعضاء فريق التقييم من الاطلاع عليها خلال الزيارة الميدانية.
3- الزيارات الميدانية:
- يحق لفريق التقييم التأكد من صحة المعلومات الواردة في ملف المشاركة خلال الزيارة الميدانية.
- يقوم فريق التقييم بالتنسيق مع ضابط الاتصال في البلدية/الإدارة بهدف تحديد موعد الزيارة الميدانية.
- تقوم البلدية/الإدارة بتخصيص مكان لأعضاء فريق التقييم خلال فترة الزيارة الميدانية، ويتم توفير الوثائق المطلوبة في هذا المكان.
- يقوم أعضاء فريق التقييم بطلب مقابلة أي موظف يرى المقيمون ضرورة مقابلته خلال الزيارة الميدانية.
4- أمثلة الوثائق التي يمكن إرفاقها:
يجب ارفاق جميع المستندات والوثائق والأدلة التي تساعد في التأكيد على صحة الإجابات والمعلومات التي تقدمها البلدية/الإدارة على نقاط التقييم، وفيما يأتي أمثلة عن تلك الوثائق والمستندات وهي مجرد أمثلة لا تمثل جميع ما يمكن تقديمه:
- خطة الإدارة/ البلدية فيما يتعلق بتحسين وتطوير علاقتها مع العملاء المعلومات (يتضمن ذلك: فئات المتعاملين وتصنيفهم وتحديد احتياجاتهم، آليات إشراك المتعاملين حول الخدمات المقدمة وأسلوب تقديمها، قائمة واضحة للخدمات المقدمة والمحدثة... ).
- خطة تواصل البلدية/الإدارة المستمر مع المتعاملين.
- آلية الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة والاهتمام بهم.
- نتائج استبانات تجربة المتعاملين.
- تعريف بالحلول الابتكارية التي تخدم المتعاملين التي تقدمها البلدية/الإدارة.
- منهجية واضحة لتصميم الخدمات والاستفادة من التجارب الناجحة.
- آلية ضمان جودة الخدمات.
- وثيقة تقديم الخدمة وآلية تفعيلها.
- خطة تطوير أداء موظفي تقديم الخدمة.
- خطة تحسين الخدمات.
خامساً: جائزة العملاء المتفاعلين
تعليمات المشاركة:
- تكون المشاركة من خلال الموقع الإلكتروني للجائزة من خلال اسم مستخدم ورقم سري.
- اسم المستخدم هو نفسه البريد الإلكتروني للمشارك.
- ستصل إلى كل المشارك كلمة المرور الخاصة به لدخول صفحة التسجيل عبر بريده الإلكتروني.
- يحق للعملاء المتفاعلين المشاركة في الجائزة من خلال المبادرات المقدمة إلى المجلس البلدي لمدينة الرياض أو أمانة منطقة الرياض.
- أن يتوفر في المبادرة الخصائص الآتية:
- احتواء المبادرة على عناصر متكامل: مدى تكامل فكرة المبادرة وتضمينها للعناصر الرئيسة اللازمة لتكون واقعاً عملياً مثل: الهدف، أسلوب التنفيذ، متطلبات التنفيذ ودقة وصفها.
- المشكلات التي تعالجها المبادرة: مدى ارتباط المبادرة بمشكلات واقعية، وهل المشكلات عالية الخطورة أم متوسطة الخطورة، أم منخفضة الخطورة، وكونها قادرة على تقديم حلول تعالج أكثر من ٥٠٪ من المشكلة.
- الاستفادة من التجارب: هل استلهمت المبادرة فكرتها من تجارب ناجحة محلية أو خارجية، ويمكن ملاءمتها مع واقع مدينة الرياض.
- النطاق الجغرافي: هل المبادرة المطروحة على مستوى ضيق الشارع، الحي، أم على مستوى المدينة الواسع.